ثقافة

فنانو الجزيرة يحيون ذكرى تأسيس اتحادهم ورحيل “آرام ديكران”

أقام اتحاد فناني الجزيرة في مدينة قامشلو / القامشلي يوم أمس الأربعاء 08/08/2018 حفلاً فنياً بمناسبة ذكرى تأسيسهم الأول والذي يصادف الذكرى التاسعة لرحيل الفنان آرام ديكران.

“بيريفان خلف” الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، قالت لشبكة آسو الإخبارية، إن الغاية من هذا المهرجان هو الاحتفال بالذكرى التأسيسية الأولى لاتحاد فناني الجزيرة وإحياء ذكرى رحيل الفنان الكبير “آرام ديكران”. وأضافت، أن الهدف من إحياء ذكرى الفنان الراحل “آرام ديكران” من خلال مثل هذه الحفلات هو إحياء ونشر الميراث الفني الذي تركه ديكران بين الجيل الجديد.

وأوضحت “خلف”، أن اتحاد الفنانين استطاع تقديم الكثير خلال سنة كاملة بالرغم من الإمكانيات المحدودة، مشيرة، إلى أن هيئتهم ستدعم الاتحاد بكل ما تستطيع حسب تعبيرها. ومن المقرر أن يستمر اتحاد فناني الجزيرة بالاحتفال بذكرى تأسيسهم الأول ورحيل “آرام ديكران” على مدى ثمانية أسابيع في كل يوم خميس من خلال تقديم فقرات أغاني، ودبكات، ومسابقات، ومسرحيات، وعرض أفلام، وإلقاء الشعر.

جدير بالذكر أن الفنان “آرام ديكران” أرمني الأصل ولد في مدينة قامشلو/القامشلي سنة 1934م، كتب ولحن وغنى معظم أغانيه بالكردية والأرمنية وهو أحد أعلام الغناء الكردي ومن أشهر أغانيه “Şev çû” من كلمات الشاعر جكرخوين و “Ay Dîlberê”. وتوفي في 8 آب 2009 في العاصمة اليونانية آثينا، ودفن في بروكسل رغم أنه أوصى بدفنه في آمد/ديار بكر.

الوسوم

مقالات ذات صلة